الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق استراتيجيات الميزة التنافسية في البنوك التجارية العاملة في إقليم الجنوب. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من(196) مبحوثاً، بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل(126) مبحوثاً. وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها: أنَّ تصورات المديرين للرشاقة الاستراتيجية واستراتيجيات الميزة التنافسية كان مرتفعاً، ووجود أثر للرشاقة الاستراتيجية بأبعادها(الحساسية الاستراتيجية، والقدرات التنظيمية، والاستجابة الاستراتيجية) في استراتيجيات الميزة التنافسية بأبعادها(قيادة التكلفة، والتميز، والتركيز، والابداع)، حيث تُفسّر ما مقداره (69.7%) من التغير في استراتيجيات الميزة التنافسية. وتوصي الدراسة بضرورة تبني مفهوم الرشاقة الاستراتيجية والعمل على الاستثمار به وتبني السياسات والإجراءات التي من شأنها أن تحقق استراتيجيات الميزة التنافسية. بحث مقدم للنشر في مجلة مؤتة للبحوث والدراسات (قيد التحيم)