The Impact of implementing E-Management on enhancing students' satisfaction at Mutah University
Dr. Faisal Mahmoud Al-Shawawreh
Dean Of The Faculty Of Business Administration
Mutah University – Jordan
P.O.Box (7) Zib Code (61710)
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ABSTRACT
Students' satisfaction is one of the new approaches to developing higher education in various countries in the world. Students' satisfaction is considered as a key element in both primary and higher education, thus, this study aims at measuring the impact of E-management on satisfaction level of Mutah university students. The study population is all Bachelor degree level students (males and females) studying currently at various faculties in Mutah university (16500 students). A sample of 1650 students were selected randomly from the population reprinting approximately 10% of population size.
To achieve research objectives, the following statistics were utilized: frequencies and ratios for describing study variables; means for deterring the level of responses to each variable. Also ANOVA statistic was utilized to determine the significance level between independent and dependent variables. The study reveals that there is a significant level at (0.05) for the independent variables of equipments and soft wares, electronic systems and human resources in enhancing student satisfaction at Mutah university.
The study provide several recommendations including: considering students' satisfaction as a component for quality and accreditation when implementing E-management, and the importance of y satisfying students' needs and numerical expectations by university administration.
أثر تطبيق الإدارة الالكترونية في
رفع مستوى الرضا لدى الطلبة في جامعة مؤتة
الدكتور فيصل محمود الشواورة
عميد كلية إدارة الأعمال
جامعة مؤتة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ملخص الدراسة
يندرج موضوع دراسة رضا الطلبة ضمن المداخل الحديثة لتطوير التعليم العالي في مختلف دول العالم ، إذ أصبح رضا الطلبة عنصراً أساسياً من عناصر الجودة والاعتمادية في التعليم الأولي والعالي على حد سواء،لذا هدف هذا البحث إلى قياس أثر الإدارة الإليكترونية على مستوى الرضا لدى طلبة جامعة مؤتة ، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات جامعة مؤتة والبالغ عددهم حوالي ( 16.5 ) ألف طالباً وطالبة،أما عينة الدراسة فقد تكونت من (1650) طالباً وطالبة موزعين على مختلف تخصصات طلبة البكالوريوس من السنة الأولى وحتى السنة الرابعة أي ما يقارب ( 10%) من مجتمع الدراسة .
ولتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحث باستخدام التكرارات والنسب المئوية لوصف متغيرات الدراسة ، والوسط الحسابي لتحديد مستوى الإجابة على متغيرات الدراسة ، وعلى الـ (ANOVA) لبيان وجود دلاله إحصائية بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع ، وقد توصلت الدراسة إلى إن هناك اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) للمتغيرات المستقلة والمتمثلة في الأجهزة والبرمجيات والأنظمة الالكترونية والموارد البشرية على المتغير التابع المتمثل في رفع مستوى الرضا لدى الطلبة في جامعة مؤتة ، وقد تقدمت الدراسة بالعديد من التوصيات التي كان من أهمها أخذ رضا الطلبة بالحسبان كأحد مكونات الجودة والاعتمادية عند تطبيق الإدارة الالكترونية ، وضرورة أن تسعى إدارة الجامعة أولا بأول إلى سد احتياجات الطلبة وتلبية توقعاتهم الرقمية بما يتماشى وروح العصر .