ملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم المهارات الأساسية في كرة اليد لطلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم الثنائي باستخدام مجموعة تجريبية وضابطة، من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة ومن ثم مقارنة مابين المجموعتين، وتكون مجتمع الدراسة من (170) طالب من الطلبة المسجلين لمساق كرة اليد (1) للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023م، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية ممن لم بيسبق لهم ممارسة لعبة كرة اليد وتكونت من(30) طالب وبلغت نسبة العينة من مجتمع الدراسة (17,6%)، وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين بواقع (15) طالب للمجموعة التجريبية تتعلم المهارات الاساسية في كرة اليد باستخدام التعليم المدمج لمدة (8) أسابيع بواقع لقائين أسبوعياً بواقع لقاء وجاهي في الصالة الرياضية ولقاء باستخدام الموقع التعليمي الالكتروني، و(15) للمجموعة الضابطة تتعلم المهارات الاساسية في كرة اليد باستخدام الطريقة التقليدية لمدة (8) أسابيع بواقع لقائين أسبوعياً، وتم استخدام الاختبارات التالية لجمع البيانات اختبار التمرير والاستلام المواجة علي حائط لمدة 30 ثانية، و اختبار تنطيط الكرة على شكل متعرج (15) متر، واختبار دقة التصويب، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط سبيرمان، اختبار ت(ت). وتوصلت الدراسة إلى إن التعليم المدمج باستخدام التعليم الوجاهي والموقع الالكتروني له تأثير إيجابي على تعليم المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد (التمرير، التنطيط، التصويب)، والتعلم باستخدام الطريقة التقليدية ساهم بطريقة ايجابية على تعليم المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد (التمرير، التنطيط، التصويب)، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية التي استخدمت التعليم المدمج على أفراد المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في تعليم المهارات الأساسية في كرة اليد, وأوصت الدراسة استخدام التعليم المدمج في تعليم المهارات الأساسية في كرة اليد، و عمل دورات تدريبية للمدرسين الجامعين حول كيفية تصميم البرامج التعليمية باستخدام التعليم الالكتروني المدمج من خلال البرمجيات المختلفة وشبكة الانترنت.
مجلة المنارة - سلسلة العلوم التربوية والنفسية - المجلد2، العدد2، 2023