ملخص الأهداف :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المهارات النفسية وعلاقتها بمستوى اداء مهارة التصويب لدى ناشئي كرة اليد. المنهجية: استخدم الباحث المنهج الوصفي, وتكون مجتمع الدراسة من ناشئي كرة اليد في الاردن المشاركيين في دوري الناشئين للموسم 2021/2022 ومن مواليد 2006 – 2007, وتكونت عينة الدراسة من (122) ناشئي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, وتم استخدام مقياس المهارات النفسية الذي قام ببنائه Bull et al (1996) ويتكون من (24) فقرة, وتم استخدام اختبار المرمى المقسم لقياس دقة التصويب. النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ المهارات النفسية لناشئي كرة اليد في الاردن جاءت على الترتيب التالي في المرتبة الأولى مهارة دافعية الانجاز الرياضي بدرجة كبيرة, وفي المرتبة الثانية مهارة الثقة بالنفس بدرجة متوسطة, وفي المرتبة الثالثة مهارة التصور بدرجة متوسطة, وفي المرتبة الرابعة مهارة تركيز الانتباه بدرجة قليلة, وفي المرتبة الخامسة مهارة مواجهة القلق بدرجة قليلة جداً, وفي المرتبة السادسة والاخيرة مهارة الاسترخاء بدرجة تمثل عدم امتلاك هذه المهارة, ووجود علاقة ارتباطية طردية بين المهارات النفسية جميعها( دافعية الانجاز الرياضي, الثقة بالنفس, التصور, تركيز الانتباه, مواجهة القلق, الاسترخاء) و مستوى اداء مهارة التصويب في كرة اليد. التوصيات: أوصت الدراسة الاستعانة بالأخصائي النفسي لتنمية المهارات النفسية التالية لناشئين كرة اليد (مهارة تركيز الانتباه, مهارة مواجهة القلق, مهارة الاسترخاء).
معن أحمد محمود الشعلان قسم التربية الرياضية، كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 50، العدد 3، 2023