الملخص :
هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مستند الى التفكير المستقبلي في تنمية دافعية الانجاز الاكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، وتكونت عينة الدراسة من 70 طالبا وطالبة من كلية العلوم التربوية مقسمين الى مجموعة تجريبية واخرى ظابطة ، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية ، وتمثلت ادوات الدراسة بالبرنامج التدريبي، ومقياس دافعية الانجاز الاكاديمي، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في ابعاد مقياس دافعية الانجاز الاكاديمي، وفي الدرجة الكلية للمقياس ، ولصالح المجموعة التجريبية ، ومن اهم التوصيات رفع مستوى الطموح لدى الطلبة كونه يؤثر على كافة مكونات دافعية الانجاز الاكاديمي.