الملخص :
هدفت الدراسة الى تعرف اثر برنامج تدريبي مستند الى الذكاء الانفعالي في تنمية المشاركة الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة وتكونت عينة الدراسة من 64 طالبا جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة، موزعين على المجموعة التجريبية 32 والضابطة 32 ، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير برنامج تدريبي مستند الى الذكاء الانفعالي، واستخدام مقياس المشاركة الاجتماعية ، واتضح من النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية على ابعاد مقياس المشاركة الاجتماعية وعلى الدرجة الكلية للمقياس ، ومن اهم التوصيات اجراء المزيد من الدراسات لبحث العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمشاركة الاجتماعية على عينات اخرى من الطلبة في جامعة مؤتة، وعلى كليات اخرى غير كلية العلوم التربوية.
مجلة دراسات العلوم التربوية ، 48 (1)