الملخص :
هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مبني على التفكير الشمولي في تحسين الرضا عن الحياة لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، وتم اختيار (60) طالبا وطالبة بالطريقة المتيسرة، تم تقسيمهم الى مجموعتين بواقع (30) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و (30) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة، وتم تطوير مقياس الرضا عن الحياة وتكون من (25) فقرة موزعة على اربعة ابعاد، كما تم تطوير برنامج تدريبي مبني على التفكير الشمولي، وتكون من (14) جلسة تدريبية مدة كل جلسة ساعة واحدة، واتضح من نتائج الدراسة وجود أثر للبرنامج التدريبي في تحسين الرضا عن الحياة لدى افراد المجموعة التجريبية، وخلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات، ومن اهمها اجراء دراسات اخرى تبين أثر التفكير الشمولي في تحسين الرضا عن الحياة لدى عينات اخرى
مجلة دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية.