الملخص :

الاستطلاع، الرغبة في الاتقان باستقلالية( على الترتيب، وأظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية الداخلية الأكاديمية والتوجيه الذاتي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك تعزى للجنس، وأوصت الد ا رسة بضرورة أن تقوم مديريات التربية والتعليم بعمل دو ا رت تدريبية  للمعلمين من أجل توجيههم في كيفية تنمية التحدي والرغبة في الإتقان باستقلالية لدى طلبتهم و توفير ب ا رمج تدريبية للطلبة من كلا الجنسين؛ لتنمية مستوى الدافعية الداخلية الأكاديمية؛ مما ينعكس على شخصياتهم ومستوى التوجيه الذاتي لديهم.
المجلة الدولية للأبحاث التربوية المجلد الثاني والأربعون العدد الثاني ابريل 1-26 2018