الملخص : هدفت الدراسة معرفة واقع استخدام معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في لواء المزار الجنوبي للتعليم المدمج والمعوقات التي تواجههم من وجهة نظرهم، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هذه الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتي اشتملت على استبانتين، الاستبانة الأولى لقياس واقع استخدام معلمي المرحلة الأساسية للتعليم المدمج، والاستبانة الثانية معوقات استخدام معلمي المرحلة الأساسية للتعليم المدمج، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وقد تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة حيث تكونت من (384) معلماً ومعلمة، أشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في لواء المزار الجنوبي للتعليم المدمج بشكل عام جاءت متوسطة، وأما المعوقات التي تواجههم فقد كانت ذات درجة متوسطة.   https://ssj.journals.ekb.eg/article_284963.html المجلد (28) العدد (3) الجزء (7) 2020.