االملخص :
هدفت الدِّراسة إلى تعرف فاعلية التدريس باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث الحاسوب، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية درست وفق طريقة الحوسبة السحابية؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلاب (61) طالباً موزعين بواقع (30) طالباً للمجموعة التجريبية و(31) طالباً للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار للتفكير التأملي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام الحوسبة السحابية وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير التاملي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
مجلة علوم الانسان والمجتمع/ الجزائر المجلد (10) العدد (1) 2021