الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى رضا معلمي الدراسات الاجتماعية عن الدورات التدريبية من وجهة نظرهم في مديرية التربية والتعليم للواء القصر، وقد تكون أفراد الدراسة من جميع معلمي الدراسات الاجتماعية الذين يُدرّسون مواد الدراسات الاجتماعية في جميع المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء القصر في العام الدراسي 2019- 2020، وتكونت عينة الدراسة من (99) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، طبقت عليهم أداة الدراسة التي تكونت من (23) فقرة مقسمة على اربعة مجالات هي: التقويم، المحتوى التدريبي، مقدم الدورة (المدرب)، ومكان التدريب وجاهزيته، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية لمدى رضاهم عن الدورات التدريبية كان متوسطاً في جميع مجالات الدراسة، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات رضا معلمي الدراسات الاجتماعية لأهمية الدورات التدريبية تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي.  مجلة جامعة الحسين للبحوث الملحق (5) العدد (1) المجلد (7) 2021. جامعة الحسين بن طلال (ahu.edu.jo)