الملخص :
هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب التاريخ للصف العاشر الاساسي من وجهة نظر المعلمين. تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات الذين يدرسون الصف العاشر الاساسي في مديريات التربية والتعليم الأربع في محافظة الكرك(قصبة الكرك، لواء المزار الجنوبي، لواء الأغوار الجنوبية، لواء القصر)للعام الدراسي2013/2014، والبالغ عددهم( 380 ) معلما ومعلمة، تكونت عينة الدراسة من(190) معلما ومعلمة وهذا يشكل ما نسبته(50)من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحث استبانه تكونت من(45 ) فقرة توزعت على ثمانية مجالات وقد تم التحقق من صدقها وثباتها باستخدام معادلة كورد_رتشاردسن KR-20. أظهرت النتائج أن تقديرات المعلمين التقويمية جاءت متوسطة بشكل عام وفقا للمعيار الذي اعتمدته الدراسة، وأظهرت النتائج أيضا أن مجال معلومات عامة عن الكتاب جاء في المرتبة الأولى في تقديرات المعلمين التقويمية للكتاب مقارنة بالمجالات الأخرى، فيما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين التقويمية تعزى للمؤهل العلمي ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجالات معلومات عامة عن الكتاب ،والمقدمة ، والنتاجات التعليمية ،والمحتوى ،والكلي ولصالح اصحاب الخبرة من 6-10سنوات . وأوصت الدراسة بإعادة تقويم الكتاب وتطويره ليصار إلى معالجة مواقع القصور والخلل التي كشفت عنها نتائج الدراسة وبالتحديد في مجال تحليل المحتوى.
This study aimed at assessing the textbook of history for 10th grade as perceived by teachers. The population of the study consisted of all 380 female and male teachers who teach the 10th grade students in four Directorates of Education in Karak Governorate (City , Southern Mazar, Southern Ghor, Alqasr)for the academic years 2013/2014. The sample consisted of 190 female and male teachers , i.e.50% of population . To achieve the goal of study , the researcher developed a questionnaire of 45 items that covered eight dimensions. The tool confidence and stability were verified by using Kord-Richardson -20 Equation. The results indicated that the assessment estimations of teachers were medium in general upon the criterion of the study . Results also indicated that dimension of general information in the textbook obtained the first rank compared to other dimensions. Result indicated no statistically significant difference in these estimation attributed to qualification. Results indicated statistically significant difference in the dimension of general information , teaching outputs, contents, preface to the favor to the experienced persons with 6-10years. The study recommended the revision of the textbook and develop ment to handle the mistaken information discovered by the study, especially in the dimension of content analysis.
المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ،العدد (39)،جزء ( 1) ،2015