الملخص
هدفت الدراسة إلى بيان صورة المرأة التي أظهرتها كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من جميع كتب اللغة العربية المقررة على طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، وبلغ عددها (26) كتاباً، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت أداة تكونت من ستة مجالات: الأدوار التربوية للمرأة، والأدوار الاجتماعية والأسرية، والأدوار السياسية والوطنية، والأدوار المهنية، والأدوار الدينية والتاريخية، وشخصنة المرأة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها أظهرت نتائج الدراسة أن الأدوار الاجتماعية والاسرية للمرأة جاءت في المرتبة الاولى بالنسبة لأدوار المرأة، حيث حصلت على( 88 )تكراراً، وينسبه مئوية ( 39% )، تلتها الأدوار التربوية وبواقع (75) تكراراً، وبنسبة ومئوية ( 29% )، ثم الأدوار المهنية وبواقع ( 46) تكراراً، وبنسبة مئوية (18% )، ثم الأدوار التاريخية والدينية، وبواقع( 25 ) تكراراً، وبنسبة مئوية (10% )، وجاءت في المرتبة الاخيرة الأدوار السياسية والوطنية، وبواقع (24)تكراراً، وبنسبة مئوية (9%)، كما أظهر التحليل أن الحالة الاجتماعية للمرأة تركزت في الزوجة فقط، ولم يظهر حالات أخرى، وبينت النتائج أيضا أن شخصية المرأة حصلت على أعلى التكرارات بالنسبة للمجالات الستة؛ إذ حصلت على (105) تكرارات، وتصدرتها شخصية المرأة التي تتصف بتحمل المسؤولية؛ حيت حصلت على أعلى التكرارات بواقع (24%).