الملخص :

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة جامعة مؤتة في تنمية مبادىء التنمية السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة ، تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعة في المرحلة الجامعية الأولى والبالغ عددهم (12704) طالبا وطالبة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2004/2005 في حين بلغت عينة الدراسة (894) طالبا وطالبة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية ،ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة مكونة من (31) فقرة ، تم التاكد من صدقها من خلال عرضها على لجنة من المحكمين المتخصصين ، وتم حساب معامل ثبات الأداة باستخدام معادلة الفا كرونباخ وبلغ معامل الثبات الكلي (0,81)  وللإجابة عن السؤال الأول استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في حين تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة للسؤالين الثاني والثالث ، أما السؤال الرابع فاستخدم تحليل التباين الأحادي ، وتم استخدام تحليل التباين الثلاثي للإجابة عن لسؤال الخامس ، كما دلت نتائج الدراسة أن درجة مساهمة جامعة مؤتة في تنمية مبادئء التنمية السياسية لدى طلبتها كما قدرها الطلبة كانت دون المتوسط ، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان أن تولي الجامعة اهتماما أكبر بموضوع التنمية السياسية ، وتوفير فرصا حقيقية للطلبة لاكتساب الوعي السياسي  مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية  العدد (133 الجزء الأول ) يونيو 2007