أثر التنشئه الأسرية والضغوط النفسية على الأغتراب النفسي عند طلبة

الصف العاشر الأساسي في محافظه الكرك


الملخص

هدفت هذه الدراسه الى الكشف عن اثر التنشئه الاسريه والضغوط النفسيه على الاغتراب النفسي لدى طلبه الصف العاشر الاساسي في محافظه الكرك , حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة العاشر الآساسي في المدارس الحكوميه التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك , وتم أختيار عينة الدراسة من المجتمع بطريقة العينه العشوائيه حيث كانت الشعبه هي وحده الاختيار في المدرسة , وقد شملت عينه الدراسة ( 473 ) طالبا وطالبه .

تم استخدام مقياس الاغتراب الذي اعده للبيئه الاردنيه المدانات ( 2003) , ومقياس التنشئه الاسريه من إعداد الشلبي ( 1993) , كما استخدم أيضا مقياس الضغوط النفسيه الذي   أعدته داوود ( 1995) وقد جرى التأكد من  صدق المقاييس وثباتها .

استخدمت المتوسطات الحسابية و الاختبار التائي لدلاله الفروق بين المتوسطات , كما استخدم تحليل الانحدار المتعدد المتدرج Stepwise multiple regression لمعرفة أثر كل من نمط تنشئة الأب ونمط تنشئة الأم والضغوط النفسية على الأغتراب النفسي .

وقد أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05 = α) للجنس الصالح الطلبة الذكور , وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05 = α)   لمكان السكن .
وفيما يتعلق بمتغيرات التنشئة الأسرية والضغوط النفسية فقد أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى  (0.05 = α)   تعزى لمتغير نمط تنشئة الأم ومتغير الضغوط النفسية بينما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α)    لمتغير نمط تنشئة الأب .