الاحتراق النفسي وعلاقته بمرونة الأنا
لدى أعضاء هيئه التدريس في الجامعات الأردنية
تهدف هذه الدراسة الى التعرف إلى الاحتراق النفسي وعلاقته بمرونة الأنا لدى أعضاء هيئه التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية , ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام استبانة مطورة لغرض جمع البيانات وتوزيعها على افراد العينة والتي بلغ تعدادها (576) مفرده وقد تم استخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ) لتحليل بيانات الاستبانة اعتمادا على المتوسطات الحسابية وتحليل التباين المتعدد ومعامل ارتباط بيرسون وقد توصلت الدراسة الى مجموعه من النتائج كان من ابرزها :
1- ان تصورات اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الاردنية لابعاد الاحتراق النفسي جاءت بدرجة مرتفعه وان تصوراتهم لمرونة الانا جاءت ايضا بدرجة مرتفعه .
2- وجود فروق ذات دلالة احصائيه لتصورات اعضاء هيئة التدريس حول الاحتراق النفسي تعزى (الرتبة الاكاديمية,سنوات الخدمة) ووجود فروق ذات دلالة احصائية لتصورات اعضاء هيئة التدريس حول مرونةة الانا تعزى (الجنس والكلية والرتبة الاكاديمية).
3- وجود علاقة سلبية بين ابعاد الاحتراق النفسي وابعاد مرونة الانا لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الاردنية.