أنماط التهيئة الحافزة والغلق التي يستخدمها المعلمون في تدريسهم
لمبحث التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك
د. مهند خازر مصطفى
المجلة الأردنية في العلوم التربوية 2005/ المجلد 1-العدد 3 ص:179-187
الملخص
هدف هذا البحث إلى معرفة أنماط التهيئة الحافزة والغلق التي يستخدمها معلمو التربية الاسلامية في محافظة الكرك. وقد تألفت عينةالبحث من (98) معلماً يدرسون مبحث التربية الإسلامية في مديريتي قصبة الكرك والمزار الجنوبي. وكانت أداة البحث المستخدمة بطاقة ملاحظة اشتملت على (18) فقر. أظهرت النتائج عدم اهتمام المعلمين باستخدام التهيئة الحافزة والغلق معاً باعتبارهما خطوتين رئيستين لا بد منهما، إذ بلغ عدد الدروس التي اشتملت على كلتا المهارتين معاً (58) درساً، وبنسبة مئوية بلغت (30%). كما أظهرت النتائج وجود تدن واضح في نسبة استخدام معلمي التربية الاسلامية لمعظم أنماط التهيئةالحافزة والغلق في تدريسهم للمبحث. وقد أظهرت النتائج أيضاً أن معظم الأنماط المستخدمة تقليدياً يتركز على ربط الدرس الحالي بالدرس السابق بالنسبة للتهيئة، وتحديد موضوع الدرس القادم بالنسبة للغلق.وفي ضوء هذه النتائج خلص الباحث إلى عدد من التوصيات.
The Warm-up and Closure Pattern Utilized by Islamic
Education Teachers of the Basic Stage in Karak Governate
Dr. Muhannad K. Mustafa
Mutah University
Abstract
This research aimed at defining patterns of warm-upand closure used by Islamic education teachers through their teaching in the basic stage at AL-KARAK city in Jordan. The research sample included (98) male teachers at AL_KARAK and AL_MAZAR directorates. The research instrument was an observation consisting of (18) items. Findings showed ignorance by teachers of the appliance of both warm-up and closure. The number of lessons which included both of them was (58) lessons, and a percentage of (30%). In addition, the findings showed a clear decrease of the percentage of teachers use of different patterns of warm-up and closure. The most frequent warm-up pattern observed was linking the present lesson with the previous one, and the most frequent closure pattern was acknowledging students with the title of next lesson. In the light of the mentioned findings, a number of recommendations were stated.