الاحتياجات التدريبية للمعلمين وفقاً للخصائص المهنية للمعلم

في ضوء توجهات تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي

إعداد

د. مهند خازر مصطفى

مدرس بقسم المناهج والتدريس،

كلية العلوم التربويـة، جامعة مؤتة، الأردن

د. عبد الله عزام الجراح

مدرس بقسم المناهج والتدريس،

كلية العلوم التربويـة، جامعة مؤتة، الأردن

 

مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، 2007/العدد31-الجزء الثالث ص:357-371

 

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الاحتياجات التدريبية للمعلمين وفقاً للخصائص المهنية للمعلم في ضوء الاقتصاد المعرفي، تكونت عينة الدراسة من (223) معلماً. أما أداة الدراسة فكانت استبانة مكونة من (27) فقرة تمّ التأكد من صدقها وثباتها، أظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية للمعلمين كانت كبيرة، وقد احتل مجال النمو المهني المرتبة الأولى وبدرجة احتياج كبيرة جداً، يليه مجال البحث العلمي في المرتبة الثانية وبدرجة احتياج كبيرة جداً، وجاء مجال العمل في فريق في المرتبة الثالثة وبدرجة احتياج كبيرة، وأخيراً جاء مجال الثقافة الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات بدرجة احتياج قليلة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية تعزى لتخصص المعلم وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى بعض التوصيات.

 

 

Abstract

Teachers’ Training Needs Related to Professional Characters of the Teacher In the Light of the Development of Education toward Knowledge Economy (KE)

Dr. Muhannad K. Mustafa Dr. Abdullah A. Al-Jarrah

Mutah University Mutah University

 

Abstract

 

This study amid at identifying teachers’ training needs related to professional characters of the teacher in the light of the development of education toward knowledge economy (KE) in Jordan. The sample of the study consisted of (223) male teachers. The study adopted a questionnaire consisted of (27) items after reliability and validity was checked.The finding showed that teachers’ level of training needs was large. In favour of the sample, the order of the domains included in the questionnaire was as follows: professional development, educational research, teamwork, and computing skills and ICT. In addition, the findings showed no significant differences regarding teachers’ specialisation. In the light of the finding, some recommendations were stated.