أثر استخدام التدريس التبادلي ونظام التعليم الشخصي في التحصيل والتفكير الناقد

لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية

 

 

د. مهند خازر مصطفى د. أحمد محي الدين الكيلاني

أستاذ مساعد في أساليب تدريس التربية الإسلامية أستاذ مساعد في أساليب تدريس التربية الإسلامية

جامعة مؤتة-الأردن جامعة عمّان العربية للدراسات العليا- الأردن

 

مجلة التربية- جامعة الأزهر الشريف

2006/ العدد 31-الجزء 1: ص 89-120

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التدريس التبادلي ونظام التعليم الشخصي في التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية مقارنة بالطريقة التقليدية. تكون أفراد الدراسة من (76) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي تمّ توزيعهن عشوائياً في ثلاث مجموعات، درّست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام التدريس التبادلي، ودرّست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام خطة كيلر، بينما درّست المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية. استخدمت الدراسة اختبار التحصيل واختبار ماري مكفرلاند للتفكير الناقد بعد التأكد من إجراءات الصدق والثبات لهما.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائياً بين أفراد الدراسة تعزى للأسلوب المستخدم في التحصيل والتفكير الناقد على حد سواء، ولصالح الطالبات اللواتي درّسن باستخدام التدريس التبادلي أولاً، الطالبات اللواتي درّسن باستخدام خطة كيلر ثانياً، مقارنة بالطالبات اللواتي درّسن بالطريقة التقليدية. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات.

 

 

 

The Effect of Reciprocal Teaching and the Personalised System of Instruction in Seventh Graders Achievement and
Critical Thinking in Islamic Education

 

Dr. Muhannad Khazer Mustafa Dr. Ahmad Mohy-Al den Alkelani

Mutah University Amman Arab University

 

Abstract

This study aimed at investigating The Effect of Reciprocal Teaching and the Personalised System of Instruction in Seventh Graders Achievement and Critical Thinking in Islamic Education in comparison with the traditional method. The sample consisted of (76) female students who were randomly distributed into three groups; the first group was taught by using reciprocal teaching, the second group was taught by using the personalised system of instruction while the third group was taught by using the traditional method. An achievement test was used in this study as well as a critical thinking skills test after calculating their reliability and validity.

The findings showed significant differences attributed to the achievement and critical thinking skills in favour of reciprocal teaching group firstly, then the personalised system group and finally in favor of the traditional method group. In the light of the mentioned findings, some recommendations were stated.