واقع استخدام معلمي المرحلة الأساسية (نظام الفصل) للسبورة الإلكترونية في مدارس مشروع جلالة الملك حمد بمملكة البحرين من وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحوها
د. حسن علي أحمد بني دومي أ. حمزة محمود عبد القادر درادكة
جامعة مؤتة- كلية العلوم التربوية وزارة التربية والتعليم- البحرين
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام معلمي المرحلة الأساسية للسبورة الإلكترونية في مدارس مشروع جلالة الملك حمد بمملكة البحرين من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات: الجنس، والخبرة في التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة صممت استبانتان وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. تكونت عينة الدراسة من (94) معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية للسبورة الإلكترونية كانت عالية، واتجاهاتهم نحو استخدامها إيجابية، وأن أكثر معوقات استخدام السبورة الإلكترونية هي: كثرة الأعباء المطلوبة من المعلم لاستخدام السبورة الإلكترونية، وعدم توافر البرمجيات التعليمية ذات العلاقة بالمناهج الدراسية، وبطء شبكة الإنترنت. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية للسبورة الإلكترونية ومعوقات استخدامها تعزى لأثر الجنس والخبرة في التدريس، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات المعلمين نحو السبورة الإلكترونية تعزى لأثر الجنس لصالح الذكور.
الكلمات المفتاحية: السبورة الإلكترونية، السبورة التفاعلية، الاتجاهات، معلمو المرحلة الأساسية، مدارس مشروع جلالة الملك حمد.
مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 14 (3)، 2013