أثر التدريس باستخدام السبورة التفاعلية في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي لمادة الفيزياء في الأردن واتجاهاتهم نحوها

د.حسن علي أحمد بني دومي أ. أحمد أعبد الرواشدة

كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن وزارة التربية والتعليم - الأردن

 

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام السبورة التفاعلية في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الفيزياء في المملكة الأردنية الهاشمية واتجاهاتهم نحوها. تكونت عينة الدراسة من (114) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة العقبة موزعين على أربع شعب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة تكونت من (26) طالباً و(30) طالبة وتجريبية تكونت من (29) طالباً و(29) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي مكون من (25) فقرة واستبانة لقياس اتجاهات الطلبة نحو السبورة التفاعلية، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α 0.05) في تحصيل الطلبة في الفيزياء يعزى لطريقة التدريس باستخدام السبورة التفاعلية مقارنة بطريقة التدريس الاعتيادية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية (0.05 ) في تحصيل الطلبة في الفيزياء يعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الإناث. كما أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو السبورة التفاعلية إيجابية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α 0.05) في اتجاهات الطلبة قبل التجريب وبعده ولصالح بعد التجربة، وأوصت الدراسة وزارة التربية والتعليم بتعميم تجربة السبورة التفاعلية في جميع مدارس المملكة الأردنية الهاشمية.

 

الكلمات المفتاحية: السبورة التفاعلية، التحصيل، الاتجاهات، الفيزياء، الصف العاشر الأساسي.

 

مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، الغدد (38) ، الجزء الأول، 2014