أثر تجربة التعلم الإلكتروني في المدارس الأردنية على تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات واتجاهاتهن نحوها
د.حسن علي احمد بني دومي د.صبري حسن خليل الطراونة
كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن وزارة التربية والتعليم - الأردن
الملخص
هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر تجربة التعلم الإلكتروني في المدارس الأردنية على تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات واتجاهاتهن نحوها. تكونت عينة الدراسة من (47) طالبة تم توزيعهن إلى مجموعتين: تجريبية درست وحدة المجسمات والحجوم بطريقة التعلم الإلكتروني، وضابطة درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل الطالبات في الرياضيات تعزى لطريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية (التعلم الإلكتروني)، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلكتروني قبل وبعد إجراء التجربة، وأن اتجاهاتهن نحو التعلم الإلكتروني ايجابية.
الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، الرياضيات ، التحصيل، الاتجاهات، الصف الثامن الأساسي.
مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 24 (1) 2009