أثر تطبيق الإدارة الالكترونية في

رفع مستوى الرضا لدى الطلبة في جامعة مؤتة

الدكتور فيصل محمود الشواورة  

عميد كلية إدارة الأعمال

جامعة مؤتة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ملخص الدراسة

       يندرج   موضوع   دراسة   رضا   الطلبة ضمن المداخل الحديثة لتطوير التعليم العالي في مختلف دول العالم ، إذ أصبح رضا الطلبة عنصراً أساسياً من عناصر الجودة والاعتمادية في التعليم الأولي والعالي على حد سواء،لذا هدف هذا البحث إلى قياس أثر الإدارة الإليكترونية على مستوى الرضا لدى طلبة جامعة مؤتة ، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات  جامعة مؤتة والبالغ عددهم حوالي ( 16.5 ) ألف طالباً وطالبة،أما عينة الدراسة فقد تكونت من (1650) طالباً وطالبة موزعين على مختلف تخصصات طلبة البكالوريوس من السنة الأولى وحتى السنة الرابعة  أي ما يقارب ( 10%) من مجتمع الدراسة .

       ولتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحث باستخدام التكرارات والنسب المئوية  لوصف متغيرات الدراسة ، والوسط الحسابي لتحديد مستوى الإجابة على متغيرات الدراسة ، وعلى الـ (ANOVA) لبيان وجود دلاله إحصائية بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع ، وقد توصلت الدراسة إلى إن هناك اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) للمتغيرات المستقلة والمتمثلة في الأجهزة والبرمجيات والأنظمة الالكترونية والموارد البشرية على المتغير التابع المتمثل في رفع مستوى الرضا لدى الطلبة في جامعة مؤتة ، وقد تقدمت الدراسة بالعديد من التوصيات التي كان من أهمها أخذ رضا الطلبة بالحسبان كأحد مكونات الجودة والاعتمادية عند تطبيق الإدارة الالكترونية ، وضرورة أن تسعى إدارة الجامعة أولا بأول إلى سد احتياجات الطلبة وتلبية توقعاتهم الرقمية بما يتماشى وروح العصر .