الملخص :
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أثر التغذية الراجعة على التركيب الزمني وبعض المتغيرات المهارية في سباحة الظهر، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي وذلك لملائمته أهداف وفرضيات الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (16) طالبة من المسجلات في مساق سباحة (1) للفصل الدراسي الصيفي (2019 \ 2020) والتي تم اختيارهن بالطريقة القصدية، تم تقسيمهن لمجموعتين متكافئتين (ضابطة، تجريبية)، تكونت متغيرات الدراسة من المتغيرات الكينماتيكية (زمن سباحة 25م لسباحة الظهر، عدد دورات الذراعين، عدد ضربات الرجلين، طول الضربة لعدد دورات للذراعين، طول الضربة لعدد ضربات الرجلين، زمن حركة الذراعين، زمن ضربات الرجلين) والمهارية (الطفو على الظهر، حركة الذراعين، حركة الرجلين، التوافق الكلي، الانزلاق على الظهر)، لتطبيق برنامج التغذية الراجعة والذي مدته (6) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية كل أسبوع بمجموع (18) وحدة تدريبية طيلة فترة البرنامج، حيث تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائي (SPSS) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وطريقة الاختبار وإعادة الاختبار((Test-Retest، ومعامل الارتباط بيرسون (Pearson)، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية المستخدمة لأسلوب التغذية الراجعة المرئية على المجموعة الضابطة المستخدمة للطريقة التقليدية في المتغيرات الكينماتيكية والأداء المهاري في الاختبارات البعدية، وأوصت الباحثتان بأهمية استخدام التغذية الراجعة المرئية في تعليم مهارات سباحة الظهر لما تحققه من نتائج مهارية أفضل من التغذية اللفظية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)