الملخص :

هدفت الدراسة التعرف الى أثر استخدام الأسلوب الامري والتعلم التعاوني على تعلم مهارة سباحة الظهر، استخدم الباحثان المنهج التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات قسم التربية الرياضة في جامعة مؤتة، والمسجلات في مساق سباحة (1)، تم تطبيق البرنامج التعليمي على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى تكونت من (10) طالبات طبق عليهن باستخدام الأسلوب الامري، المجموعة التجريبية الثانية تكونت من (10) طالبات طبق عليهن باستخدام التعلم التعاوني. وبعد جمع البيانات تم تحليلها أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة بين القياسين القبلي والبعدي بين افراد المجموعتين التجريبيتين ولصالح القياسات البعدية، كما اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقياسات البعدية بين افراد المجموعتين ولصالح الأسلوب الامري. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة استخدام الأسلوب الامري عند تعلم مهارة سباحة الظهر، واجراء المزيد من الدراسات على أساليب تدريسية أخرى في مهارات السباحة. مجلة المنارة - جامعة آل البيت