ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام البرمجية التعليمية المحوسبة على المستوى المهاري لسباحة الصدر، والفروق بين مستوى المهاري لسباحة الصدر باستخدام البرمجية التعليمية وفقاً للمتغيرات الكينماتيكية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من الفئة العمرية (14-15) سنة تم تقسيمهم لمجموعتين عشوائياً مجموعه تجريبية تكونت من (10) طالبات تم تعلمهم من خلال برمجية التعليمية المحوسبة، والثانية المجموعة ضابطة تكونت من (10) طالبات، تم تعليمهم بالطريقة التقليدية، وبعد تطبيق البرنامجين تم رصد المتغيرات الكينماتيكية من خلال التصوير باستخدام كاميرة فيديو بتردد 25 صورة بالثانية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء المهاري لسباحة الصدر ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت البرمجية التعليمية المحوسبة، في جميع المتغيرات المهارية التالية: (الطفو على البطن، والانزلاق على البطن، وانزلاق الظهر، وضربات رجلين بطن، وضربات رجلين ظهر، ووقوف في الماء، وتنظيم النفس، وكتم النفس، وحركات الرجلين صدر، وحركات ذراعين، وسباحة صدر متكاملة)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الكينماتيكيه (زمن السباحة، معدل طول الضربة، معدل السرعة، عدد الضربات، معامل الفاعلية) لسباحة الصدر ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت البرمجية التعليمية المحوسبة. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بما يلي: تفعيل استخدام البرمجية التعليمية المحوسبة في تعليم سباحة الصدر للفئة العمرية من (14-15) سنة، والعمل على إعداد حقائب تعليمية محوسبة وتطبيقها على أنواع السباحة الأخرى، إجراء مزيد من الدراسات باستخدام البرمجية التعليمية المحوسبة المستخدمة في هذه الدراسة على تعليم سباحة الصدر لفئات عمرية أخرى ولكلا الجنسين. الكلمات المفتاحية: برمجية المحوسبة، الأداء المهاري، المتغيرات الكينماتيكية، سباحة الصدر.