الملخص :
المعوقات الّتي تواجه طلبة التّأهيل الرّياضي في جامعة مؤتة أثناء فترة التّطبيق الميداني *الصعوب، معتصم **النوايسة عبدالحافظ ملخص هدفت هذه الدّراسة إلى تحديد المعوقات الأكثر شيوعًا لدى طلبة التّأهيل الرّياضي في فترة التّطبيق الميداني، والكشف عن الفروق في تحديد المعوقات أثناء التّطبيق الميداني وتُعزى الى كل من متغير: النّوع الاجتماعي والتّقدير الأكاديميّ خلال فترة التّطبيق الميداني، والوصول إلى بعض الاقتراحات للحدّ من المعيقات الّتي تواجه طلبة التّأهيل الرّياضي في أثناء فترة التّطبيق الميداني. واستخدم الباهث المنهج الوصفي لملائمتة وطبيعة الدراسة تكوّنت عيّنة الدّراسة من طلبة قسم التّأهيل الرّياضي المسجّلين في مساق التّطبيق الميداني للفصل الدّراسيّ الثّاني (2017) /(2018)، حيث بلغ عددهم الكلي(52) طالبًا وطالبة،موزعين كالاتي(23 طالباّ) و(طالبة29) وأعدّ الباحث استبانة مكوّنة من(28) فقرة موزّعة على (4) محاور،هي: (معوققات خاصة بطالب التأهيل االرياضي,معوقات خاصة بالزملاء,معوقات خاصة بإدارة المراكز التأهيلية،معوقات خاصّة معيقات خاصة بمشرف التدريب) وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ درجة المعوقات الّتي تواجهها كانت متوسطة، وجاءت في المرّتبة الأولى معوقات خاصة بإدارة المراكز التأهيلية. وفي المرتبة الأخيرة جاءت معوقات خاصّة بطالب التّأهيل الرّياضي وأنّه لا يوجد فروق دالّة إحصائيًّا في المعوقات الّتي تواجه طّلبة التّأهيل الرّياضي أثناء التّطبيق الميداني وتُعزى لمتغيّر النّوع الاجتماعي. وأوصت الدّراسة بإضافة مساقات إلى الخطّة الدّراسيّة تحاكي الواقي الفعلي العملي للتّطبيق الميداني للخروج من الواقع شبه النّظري لمساقات تخصص التّأهيل الرّياضي. الكلمات الدالة: المعوقات، التّأهيل الرّياضي، التّطبيق الميداني