الملخص :

مستويات التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر   الملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التحمل الدوري التنفسي و مستويات الاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر ، و بناء مستويات معيارية مئينية للتحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق،واستخدم الباحث المنهج الوصفي للائمته وطبية هذه الدراسة، واشتملت على عينة قوامها 139 طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة، حيث قاموا بتطبيق اختبار كوبر جري ومشي 12 دقيقة، ثم تم احتساب المسافة المقطوعة خلال زمن تطبيق الاختبار، ثم بعد ذلك تم احتساب الاستهلاك الأقصى للأوكسجين من خلال إدخال المسافة المقطوعة على المعادلة التالية 351 * (المسافة المقطوعة بالكيلو متر) - 11.289، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات الخام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب المئينية، ومعامل ارتباط بيرسون لإيجاد ثبات الاختبار، وأسفرت نتائج الدراسة ما يلي توزع الأفراد الذكور من عينة الدراسة على المحاور الأربعة للمعيار وهي المنخفض والمتوسط والجيد والممتاز في كل من التحمل الدور التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين، وأيضا اتضح أن المستوى الكلي الطلبة الذكور كان جيد في التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين وفق معايير اختبار كوبر،وأوضحت نتائج الدراسة انحسار نتائج الإناث من عينة الدراسة في التحمل الدوري التنفسي في ثلاثة محاور هي المنخفض والمتوسط والجيد وان المستوى الكلي كان ضعيف وفق معايير اختبار كوبر، واتضح أيضا أن انحسار نتائج الإناث في الاستهلاك الأقصى للأوكسجين على محورين هما المنخفض والمتوسط وكان المستوى الكلي منخفض، وتم بناء مستويات معيارية مئينية لذكور وللإناث في التحمل الدوري التنفسي، وأوصت الدراسة بما يلي استخدام المعايير التي تم التوصل إليها وبنائها في تقيم مستوى التحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة واستخدام قيم الاستهلاك الأقصى للأوكسجين التي تم احتسابها للاستدلال والتعرف على الكفاءة الوظيفية للجهازين الدوري والتنفسي والأجهزة الحيوية في جسم الإنسان. الكلمات المفتاحية المستويات؛ التحمل الدوري التنفسي؛ الاستهلاك الأقصى للأوكسجين؛ اختبار كوبر؛ المعايير مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مجلد 46، عدد 2 (2019)، ص 219-233.