مجلة "نظريات وتطبيقات"، الجزء الثاني العدد 80، 2014, ص14-29، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الاسكندرية، مصر.

 

 

الملخص

          هدفت هذه الدراسة إلى بناء مستويات معيارية لعناصر اللياقة البدنية الخاصة لدى طلاب التخصص في كرة القدم بجامعة مؤته، حيث استخدم المنهج الوصفي، واختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (84) طالبا وبنسبة 60.86 % من مجتمع الدراسة للعام الدراسي 2012/2013.

          وتم استخدام الاختبار لقياس عناصر اللياقة البدنية الخاصة والمتمثلة في القوة المميزة بالسرعة للرجلين, السرعة الانتقالية، التحمل الدوري التنفسي، الرشاقة، المرونة، التوافق، الدقة باستخدام القدم.

          وتم أجراء المعالجات الأخصائية والمتمثلة المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، معامل الارتباط بيرسون، الدرجة المعيارية المئينية، كما تم بناء مسطرة من 10 درجات.

أوصى الباحث باستخدام المعايير التي تم بناؤها عند انتقاء واختبار وتقييم طلاب التخصص في كرة القدم في كليات التربية الرياضية.