الجزء الأول العدد 79، 2013, ص 320-345، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الاسكندرية، مصر.

 

الملخص

   هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات طالبات كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو ممارسة كرة القدم، كما هدفت التعرف إلى الفروق في اتجاهات طالبات كلية علوم الرياضة في جامعة مؤته تبعاً لمتغيرات(التخصص، السنة الدراسية، مكان السكن، الجنسية)، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة والمسجلين في الفصل الثاني من العام الدراسي /20122013 والبالغ عددهم(447) طالبة، وبلغت عينة الدراسة (199) طالبة وبنسبة مئوية بلغت (44.52%) من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، واستخدم الباحث مقياس كينون المعدل لقياس الاتجاهات على مقياس ليكرت الخماسي كأداة لجمع البيانات وموزعة على(5) مجالات وهي: (الاجتماعي، الصحة واللياقة، الجمال والتعبير، خفض التوتر(النفسي)، التفوق الرياضي)، وبواقع(34) فقرة، وقد قام الباحث باستخدام (كرومباخ الفا، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التبيان المتعدد، اختبار شفيه للمقارنات البعدية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة اتجاهات الطالبات كلية علوم الرياضة في جامعة مؤته نحو ممارسة كرة القدم كانت ايجابية على الدرجة الكلية وعلى جميع مجالات الدراسة، حيث جاء في الترتيب الأول مجال الجمال والتعبير ثم المجال الاجتماعي وفي المرتبة الثالثة مجال التفوق الرياضي ثم مجال الصحة واللياقة وأخيرا جاء مجال خفض التوتر(النفسي) في الترتيب الخامس، وقد أوصي الباحث بضرورة ادخال مادة كرة قدم اناث متطلب اختياري في الخطة الدراسية لطالبات كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة.