الملخص:
هدفت الدراسة التعرف الى اثر استخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الارسال في الكرة الطائرة، استخدم الباحث المنهج التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة طيبة، والمسجلين في مقرر الكرة الطائرة (1)، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاثة مجموعات متكافئة ومتساوية تكونت كل مجموعة من (10) طلاب، تم تطبيق البرنامج التعليمي على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى تكونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الامري، المجموعة التجريبية الثانية تكونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الثنائي، المجموعة التجريبية الثالثة تكونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الشامل.
وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss)، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة بين القياسين القبلي والبعدي بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح القياسات البعدية، كما أظهرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقياسات البعدية بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح الأسلوب الشامل.
وفي ضوء النتائج يوصي الباحث استخدام أساليب التدريس الحديثة وخاصة الأسلوب الشامل في تدريس الكرة الطائرة والمواد العملية الأخرى، واجراء المزيد من الدراسات حول أساليب التدريس الحديثة في تعلم مهارات الألعاب الجماعية الأخرى.
امعة الأزھر كلیة التربیة بالقاھرة مجلة التربیة العدد: (191 ،(الجزء (الأول)، یولیو لسنة 2021مج