الملخص :
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على علاقة التنشئة الاجتماعية بانحراف الأحداث في المجتمع الأردني، ولتحقيق أهداف الدّراسة طُوِّر الباحث ثلاث مقاييس، الأوّل لقياس التنشئة الاجتماعية للأب ويتضمّن (56) فقرة، والثَّانيّ لقياس التنشئة الاجتماعية للأم ويتضمّن (53) فقرة، والثالث لقياس انحراف الأحداث ويتضمن (22) فقرة، وتمّ التّأكد من صدقهم وثباتهم، وقد تمتّعا بخصائص سيكومتريّة مقبولة، وتكوّن مجتمع الدّراسة من (1729) حدث متواجدين في دور الأحداث التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية الأردنية، وتكوّنت عيَّنة الدّراسة من (155) حدث، اخْتِيرُوا بطريقة عشوائيّة بسيطة. وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنشئة الاجتماعية (للأب والأم) بجميع أبعادها وانحراف الأحداث، كما أن أكثر الجُنح إنتشارًا بين الأحداث هي جُنحة السرقة تليها تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى أن أكثر أنماط التنشئة الاجتماعية شيوعًا لدى أُسر الأحداث هو نمط التسلط. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: تشجيع الآباء على إتباع النمط الديمقراطي في تنشئة أطفالهم إجتماعيًا وذلك لأثرهِ الواضح في تقليل نسبة انحراف الأحداث