الملخص :

هدفت هذه الدّراسة التعرّف على مدى فاعليّة برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء المتعدّد في تنمية تحصيل الطلبة في مادتي اللغة العربية و الرياضيات من الصفوف الثلاثة الأولى في لواء المزار الجنوبي. وتكوّنت عيّنة الدّراسة من(40) من طلبة الصف الثالث الأساسي في مدرسة الأشرفية الأساسية المختلطة في لواء المزار الجنوبي، للعام الدراسي (2021/2022)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى: تجريبية، درست وفق البرنامج التعليمي، والثانية: ضابطة، درست وفق الطريقة الاعتيادية. وتمثلت أدوات الدّراسة بالبرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء المتعدّد، والذي أعدّته الباحثتان  في مادتي اللغة العربية والرياضيات، وتم التحقّق من صدقه، واختبار تحصيلي تم التحقّق من صدقه وثباته، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((α≤0.05 بين مجموعتي الدّراسة في الاختبار التحصيلي في اللغة العربية والرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، تُعزى إلى استخدام برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء المتعدّد، وأنّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05=α) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبليّ والبعديّ، تُعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء المتعدد، ولصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج الدّراسة، تم اقتراح عدد من التوصيات، منها: تشجيع معلمي اللغة العربية والرياضيات على تطبيق البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء المتعدّد في التدريس.