ملخص البحث هدف البحث إلى التعرف على فاعلية اليوتيوب في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة مساق المفاهيم العلمية في كلية العلوم التربوية/ جامعة مؤتة/الأردن. تمّ استخدام المنهج الشبة التجريبي. كما تكون مجتمع الدراسة من جميع الشعب التي كان الطلبة فيها مسجلين لمقرر المفاهيم العلمية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020. وقد تكون أفراد الدراسة من )64) طالب وطالبة من المسجلين في مقرر المفاهيم العلمية موزعين على شعبتين: الأولى تجريبية وتكونت من (29) طالباً وطالبة درسوا المقرر باستخدام اليوتيوب، والثانية مجموعة ضابطة تكونت من(34) طالباً وطالبة درسوا المقرر بالطريقة التقليدية. وتكونت أدوات البحث من اختبار للتحصيل تم تطبيقه قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في فعالية استخدام اليوتيوب في تحصيل الطلبة في مساق المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والسنة الدراسية في فعالية استخدام اليوتيوب في تحصيل الطلبة في مقرر مفاهيم علمية.