الملخص :   هدفت الدِّراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي المرحلة الاساسية مستند إلى كفايات التعلم الالكتروني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وتحسين دافعيتهم للتدريس، اتبعت الدراسة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) معلماً ومعلمة موزعين على مجموعتين المجموعة التجريبية والتي درست وفق برنامج تدريبي مستند لكفايات التعلم الالكتروني وبلغ عدد افرادها (29) معلماً ومعلمة؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الضابطة وبلغ عدد افرادها (31) معلماً ومعلمة. تم اختيار المعلمين قصدياً من المدرسة النموذجية لجامعة مؤتة بمديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي بالمملكة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس للتفكير الابداعي ومقياس الدافعية للتدريس، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام برنامج تدريبي مستند لكفايات التعلم الالكتروني وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على مقياسي التفكير الابداعي والدافعية ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، معلمي المرحلة الاساسية، التعلم الالكتروني، التفكير الابداعي، دافعيتهم للتدريس.   مقبول للنشر مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية