الملخص :

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية مدونة تعليمية الكترونية في تنمية مهارات الكتابة لدى طالبات معلم الصف في جامعة ‏مؤتة واتجاهاتهن نحوها. تكونت عينة البحث من شعبة مهارات الكتابة وأساليب تدريسها، عدد أفرادها (44) طالبة، تم تقسيمهن ‏إلى مجموعتين عشوائيا: مجموعة تجريبية درست المادة التعليمية باستخدام المدونة الالكترونية في مختبر الحاسوب، وبلغ عدد ‏أفرادها (23) طالبة، ومجموعة ضابطة درست المادة ذاتها في القاعة الصفية بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عدد أفرادها (21) طالبة. ‏ولتحقيق أهداف البحث، تم بناء اختبار مهارات الكتابة ومقياس الاتجاهات نحو المدونة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد ‏أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا في‎ ‎متوسطات علامات طالبات معلم الصف على اختبار مهارات الكتابة لصالح ‏المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج فاعلية المدونة في تنمية مهارات الكتابة لدى طالبات معلم الصف في جامعة مؤتة وفقا ‏لمعادلة بلاك. وأن‎ ‎هناك فرقا‎ ‎ًدالا‎ ‎ًإحصائيا‎ ‎ًفي‎ ‎التطبيق‎ ‎القبلي‎ ‎والبعدي‎ ‎لمقياس‎ ‎الاتجاهات نحو المدونة‎ ‎على‎ ‎المجموعة‎ ‎التجريبية ‏لصالح التطبيق البعدي‎.‎‏ ومن توصيات البحث توظيف المدونات الالكترونية في تدريس المساقات الجامعية؛ نظراً لتفوقها على ‏الطريقة الاعتيادية.‏

المدونات الالكترونية، مهارات الكتابة، الاتجاهات، معلم الصف، جامعة مؤتة.‏

مجلة المنارة جامعة ال البيت المجلد 24 العدد 3  2018