الملخص :
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية مدونة تعليمية الكترونية في تنمية مهارات الكتابة لدى طالبات معلم الصف في جامعة مؤتة واتجاهاتهن نحوها. تكونت عينة البحث من شعبة مهارات الكتابة وأساليب تدريسها، عدد أفرادها (44) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين عشوائيا: مجموعة تجريبية درست المادة التعليمية باستخدام المدونة الالكترونية في مختبر الحاسوب، وبلغ عدد أفرادها (23) طالبة، ومجموعة ضابطة درست المادة ذاتها في القاعة الصفية بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عدد أفرادها (21) طالبة. ولتحقيق أهداف البحث، تم بناء اختبار مهارات الكتابة ومقياس الاتجاهات نحو المدونة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات علامات طالبات معلم الصف على اختبار مهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج فاعلية المدونة في تنمية مهارات الكتابة لدى طالبات معلم الصف في جامعة مؤتة وفقا لمعادلة بلاك. وأن هناك فرقا ًدالا ًإحصائيا ًفي التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو المدونة على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. ومن توصيات البحث توظيف المدونات الالكترونية في تدريس المساقات الجامعية؛ نظراً لتفوقها على الطريقة الاعتيادية.
المدونات الالكترونية، مهارات الكتابة، الاتجاهات، معلم الصف، جامعة مؤتة.
مجلة المنارة جامعة ال البيت المجلد 24 العدد 3 2018