الملخص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج كالس دوجو )ClassDojo )في تعديل السلوكيات السلبية، وتعزيز السلوكيات اإليجابية لدى طلبة الصف الثالث األساسي و تحصيلهم في مادة اللغة العربية، وهل يوجد فروق ذات داللة إحصائية في سلوكيات الطلبة) السلبية و اإليجابية ( قبل تطبيق البرنامج وبعد، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم تصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وطور الباحث بطاقة مالحظة تكونت من )21 )سلوكا، وأعد اختبارا تحصيال تكون من )20 )فقرة، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما. تم توزيعها على أفراد الدراسة البالغ عددهم )16 )طالبة وطالبة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات داللة إحصائية بين متوسط الرتب السالبة والموجبة للسلوكيات السلبية ولصالح الرتب السالبة مما يعني أن البرنامج ساهم في انخفاض السلوكيات السلبية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات داللة إحصائية بين متوسط الرتب السالبة والموجبة للسلوكيات اإليجابية و لصالح الرتب الموجبة، مما يعني أن البرنامج ساهم أيضا في تعزيز السلوكيات اإليجابية لدى الطلبة، فضال عن أن النتائج كشفت أن الطلبة أظهروا تحسنا واضحا ذا داللة إحصائية في التحصيل البعدي بعد تطبيق البرنامج. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
مجلة التربية جامعة الازهر