الملخص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافق مهارات االستماع المتضمنة في أسئلة نصوص االستماع الواردة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثالثة األولى مع النتاجات الخاصة، وتكونت عينة الدراسة من أسئلة نصوص االستماع والبالغ عددها) 183 )سؤاال، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت ثالث قوائم للتحليل، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وبعد التأكد من صدق األدوات وثباتها، أظهرت النتائج أن هناك فجوة ما بين المستويات التي تضمنتها أسئلة نصوص االستماع ونتاجات االستماع الـواردة فـي وثيقة اإلطار العام والنتاجات الخاصة لمبحث اللغة العربية؛ حيث استجابت األسئلة في كتب الصفوف الثالث األولى إلى )8 )نتاجات من أصل ) 24 )نتاجا، وبنسبة مئوية )33 )% كما أظهرت النتائج قصورا أيضا في تضمين مهارات االستماع الرئيسة والفرعية؛ فأسئلة نصوص االستماع لكتاب الصف األول لم تخرج عن المستوى األول) التمييز السمعي( وحتى التطور الذي أظهرته النتائج في أسئلة كتب الصفين الثاني والثالث كان تطورا محدودا، إذا خلت جميع األسئلة من مهارة التصنيف، وحول تصنيف األسئلة إلى مقالية وموضوعية أظهرت النتائج تركزها في االسئلة المقالية؛ إذ بلغت )148 )سؤاال، وبنسبة مئوية ) 81 .)%وأوصت الدراسة بإضافة اسئلة استماع تتضمن مهارات التصنيف والمهارات األخرى.
مجلة دراسات الجامعة الاردنية