الملخص :
هدفت الدراسة الكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني للمهام المجزأة ودورة التعلم السباعية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الجنوبي، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وبلغ عدد أفراد الدراسة (71) طالبة، وزعن عشوائيًا على ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى تكونت من (23) طالبة درست من خلال استراتيجية التعلم التعاوني للمهام المجزأة، والمجموعة التجريبية الثانية تكونت من (23) طالبة درست من خلال استراتيجية دورة التعلم السباعية، والمجموعة الضابطة تكونت من (25) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان دليلًا للتدريس باستخدام استراتيجيتي: التعلم التعاوني للمهام المجزأة ودورة التعلم السباعية واختبارًا لاكتساب المفاهيم الكيميائية من نوع اختيار من متعدد احتوى على (30) فقرة، وتم التأكد من صدقه وثباته، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (³a 0.05) بين متوسطات علامات طالبات الصف العاشر الأساسي في اختبار اكتساب المفاهيم لصالح المجموعتين التجريبيتين (التعلم التعاوني للمهام المجزأة، و دورة التعلم السباعية) تعزى لطريقة التدريس، في حين لم يكن هناك فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين في اختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية، كما أظهرت النتائج أيضا فاعلية الاستراتيجيتين في اكتساب المفاهيم الكيميائية حسب معادلة الكسب البسيط لهريدي، وأوصت الدراسة بتوجيه وزارة التربية والتعليم معلمي الكيمياء بتوظيف استراتيجيتي التعلم التعاوني للمهام المجزأة ودورة التعلم السباعية في تدريسهم نظرا لأثرهما الايجابي في اكتساب المفاهيم الكيمياء.