الطويسي، احمد عيسى (2009) اساسيات في التربية المهنية. (ط2) عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
ملخص عن الكتاب
تعتبر التربية المهنية لدى الكثير من المهتمين التربويين مفهوما اصلاحيا للنظام التربوي حيث تسد ثغرة مهمة في اعداد الفرد بدءا بالمرحلة الاساسية في الحياة المدرسية وتستمرحتى نهاية المرحلة الجامعية . لذا فقد عمدت اهداف التربية المهنية ، بالاضافة الى تزويد الطلبة بالمعرفة المهنية ذات المساس بحياتهم اليومية ، الى غرس الوعي والحس المهني في المراحل المبكرة من حياة الطالب الدراسية ، اما في المراحل الدراسية اللاحقة فقد عمدت اهداف التربية المهنية الى تنمية الاتجاهات الايجابية نحو المهن والعاملين بهذه المهن . وبطبيعة الحال فان هذه التهيئة المهنية ستعمل على تسهيل مهمة التلميذ في اختيار مسار التعليم الذي يناسب استعداداته وقدراته التي يفترض بان التربية المهنية جاءت لتلبي جانبا هاما منها.
يقدم هذا الكتاب كثيرا من الاساسيات التي تفيد كل المعنيين بالتربية المهنية سواء طلبة الجامعات العربية ام المعلمين العاملين ام الباحثين ام المعنيين بالعملية التربوية من روؤساء اقسام او مديرين في الميدان التربوي .
قسم الكتاب الى عشرة فصول:
الاول : نشأة المهن ومكانتها والتعليم المهني في الفلسفات والثقافات المختلفة.
الثاني : التعليم المهني في الاردن .
الثالث : مفهوم التربية المهنية وتعريفها .
الرابع : نماذج وتجارب عالمية في تدريس التربية المهنية .
الخامس : مناهج التعليم المهني والتربية المهنية .
السادس: معيقات ومشكلات تعترض تدريس التربية المهنية .
السابع : التخطيط لتدريس التربية المهنية .
الثامن : الاساليب الاكثر فاعلية في تدريس التربية المهنية .
التاسع : اساليب التقويم في التربية المهنية .
العاشر : توظيف تقنيات وتكنولوجيا التعليم في تدريس التربية المهنية