الملخص :
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فعالية برنامج ارشادي مستند الى التعلم الاجتماعي في تنمية الذكاء الاجتماعي والمسايرة لدى عينة من طلبة الارشاد المتوقع تخرجهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير مقياس للذكاء الاجتماعي، وتكييف مقياس للمسايرة الاجتماعية، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات، كما تم اعداد برنامج ارشادي مستند إلى نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا وقد تكون من (14) جلسة ارشادية، وقد تم تطبيق البرنامج الارشادي على عينة مكونة من (26) طالبا من طلبة الإرشاد المتوقع تخرجهم، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى كانت مجموعة تجريبية وبلغ عدد أفرادها (13) طالبا طبق عليهم البرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة وبلغ عدد أفرادها (13) طالبا لم يخضعوا لأي تدخل إرشادي، أشارت نتائج الدراسة إلى تنمية الذكاء الاجتماعي والمسايرة الاجتماعية لدى أعضاء المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد شهر من انتهاء البرنامج الارشادي في الذكاء الاجتماعي والمسايرة الاجتماعية، وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات منها: الاستفادة من البرنامج الإرشادي المستند إلى التعلم الاجتماعي الحالي في تنمية الذكاء الاجتماعي والمسايرة الاجتماعية لدى طلبة الارشاد المتوقع تخرجهم.