الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تصورات مستوى امتلاك الأشخاص ذوي متلازمة داون لمهارات تقرير المصير بشكل عام من وجهة نظر معلمات قبل الخدمة. ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية مكوّنة من (132) معلمة تربية خاصة في مرحلة قبل الخدمة من جامعة مؤتة في جنوب الأردن، وتم استخدام مقياس امتلاك مهارات تقرير المصير لجمع بيانات الدراسة. أشارت النتائج إلى أن تصورات المعلمات لمستوى امتلاك الأشخاص ذوي متلازمة داون لمهارات تقرير المصير كان متوسطاً، وأنّه لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى امتلاك هذه المهارات تعزى لمتغيّرات السنة الدراسية، الخبرة السابقة في التعامل مع ذوي متلازمة داون، ودراسة مادة الإعاقة الذهنية.