الملخص :
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى امتلاك المرشدين التربويين لمهارات التعامل مع الأزمات وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والمسؤولية الاجتماعية ، بلغ عدد أفراد الدراسة (149) مرشداً ومرشدةً, وأسُتخدم المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير المقاييس التالية: الأول: مقياس مهارات التعامل مع الأزمات، والثاني: مقياس الكفاءة الذاتية، والثالث: مقياس المسؤولية الاجتماعية, وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لهما. أظهرت النتائج إلى أنّ مستوى امتلاك المرشدين لمهارات التعامل مع الأزمات كانت مرتفعة, وأنّ مستوى الكفاءة الذاتية لديهم كانت بدرجة متوسطة, وأنّ مستوى المسؤولية الاجتماعية كانت بدرجة متوسطة, وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين امتلاك مهارات التعامل مع الأزمات وبين الكفاءة الذاتية، وكذلك إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين امتلاك مهارات التعامل مع الأزمات وبين المسؤولية الاجتماعية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الذكور والاناث في مقياس مهارات التعامل مع الأزمات على الدرجة الكلية, بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق على الدرجة الكلية لمقياس التعامل مع الأزمات وفقًا لمتغيري المستوى التعليمي وعدد سنوات الخبرة, كما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق على الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية وفقًا لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة, وتوصلت النتائج وجود إلى وجود فروق على الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية وفقًا لمتغير المستوى التعليمي, بينما اظهرت النتائج عدم وجود فروق على الدرجة الكلية لمقياس المسؤولية الاجتماعية وفقًا لمتغيري لجنس وعدد سنوات الخبرة, بينما اظهرت النتائج جود فروق على الدرجة الكلية لمقياس المسؤولية الاجتماعية وفقًا لمتغير للمستوى التعليمي. وأخيرًا اشتملت الدراسة عدد من التوصيات أهمها تنمية المهارات الإرشادية التداخلية للتعامل مع الأزمات للمرشدين التربويين.