الملخص :
هدفت الدراسة الى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مهارات الصداقة وأبعاد الأمل لدى طلبة البكالوريوس في جامعة عجلون الوطنية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، تكون أفراد عينة الدراسة من (335) طالبًا وطالبة من طلبة البكالوريوس، وتكونت العينة شبه التجريبية من (30) طالبًا وطالبة، تم توزيعهم عشوائياً بالتساوي على مجموعتين؛ تجريبية وضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين: مقياس مهارات الصداقة، ومقياس أبعاد الأمل، وتم التحقق من خصائصهما السيكومترية، كما تم بناء برنامج إرشادي تضمن (13) جلسة إرشادية، تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية بواقع ثلاث جلسات اسبوعيا ولمدة (45) دقيقة للجلسة الواحدة، بينما لم يطبق أي برنامج على أفراد المجموعة الضابطة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات الدرجات على مقياسي مهارات الصداقة وأبعاد الأمل في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج المقارنات البعدية والتتبعية لدى أفراد المجموعة التجريبية إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسين البعدي والتتبعي، في متوسطات الاستجابة على مقياسي مهارات الصداقة وأبعاد الأمل، مما يعكس ثبات تأثير البرنامج. وخلُصَت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: الإفادة من نتائج الدراسة من قبل المرشدين الطلابيين في جامعة عجلون الوطنية والجامعات الأردنية والمدارس أيضًا، من خلال نشر نتائجها، لتعزيز مهارات الصداقة وأبعاد الأمل بين الطلبة، وضرورة إكساب المسترشدين والطلبة مهارات الصداقة والأمل نظرًا لأثرهما المتبادل ببعضهما البعض برفع مستوى الأمل لديهم.