الملخص :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في الروضة. وكذلك معرفة المخاوف من دمج هؤلاء الأطفال من وجهة نظرهن، وأيضاً معرفة أثر بعض المتغيّرات على هذه الاتجاهات. من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة، تم استخدام استبيان لقياس الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في الروضة، وطبق على عينة مكوّنة من (217) معلمة رياض أطفال. أشارت النتائج إلى أنّ الاتجاهات كانت محايدة، وأنّ أهمَ المخاوف من دمج الأطفال ذوي الإعاقة، حاجتهم إلى أساليب تدريس خاصة بهم، وحاجتهم المستمرة للمتابعة من قبل المعلمات. وأظهرت النتائج أنّه لا توجد فروقٌ دالة إحصائياً في الاتجاهات تعزى لمتغيّرات (العمر، والتخصص، والخبرة، ونوع الروضة، والمرحلة التي تدرسها المعلمة، والحالة الاجتماعية للمعلمة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي لصالح الدبلوم. الكلمات الدالة: الاتجاهات، معلمات رياض الأطفال، الأطفال ذوي الإعاقة، الروضة، الدمج.