الملخص :
مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية), مجلد 32, العدد 10, 2018, ص 1953-1973 https://journals.najah.edu/journal/anujr-b/issue/anujr-b-v32-i10/article/1530/ إيجاد درجات معيارية لبعض مهارات كرة اليد لطلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة د. معن احمد محمود الشعلان استاذ مشارك قسم التربية الرياضية, كلية علوم الرياضة, جامعة مؤتة د. محمود الوديان استاذ دكتور قسم التدريب الرياضي, كلية علوم الرياضة, جامعة مؤتة هدفت هذه الدراسة إلى وضع درجات معيارية لبعض مهارات كرة اليد لطلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وهي (التمرير، التصويب، التنطيط) حيث تكونت عينة الدراسة من (252)طالب وطالبة بواقع (120) ذكور و(132) إناث وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق اختبارات مهاريه وهي (اختبار التمرير والاستلام المواجه على حائط لمدة 30 ثانية، واختبار دقة التصويب، واختبار تنطيط الكرة على شكل متعرج (15)م) وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل الالتواء، الدرجات المئينية. وتوصلت الدراسة إلى بناء درجات معيارية مئينية لبعض مهارات كرة اليد لطلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة والمتمثلة في (التمرير، التنطيط، التصويب)، و استخدام المسطرة المدرجة (0-10) درجات لنتائج الاختبارات المهاريه في كرة اليد (التمرير، التنطيط، التصويب) للذكور والإناث في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، ويوصي الباحثان باستخدام الدرجات المئينية في الكشف عن مواطن القوة والضعف لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة في المهارات الأساسية للعبة كرة اليد، واستخدام الدرجات المعيارية التي تم بناؤها في عملية تقييم واختبار الطلبة في مساق كرة اليد (1) في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة.