محمود عقل الوديان. بلال عوض الضمور عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.   مجلة دراسات العلوم التربوية 2018 https://dirasat.ju.edu.jo/ES/Article/FullText/12365?volume=45&issue=4

الملخص :

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى أثر تعليم برنامج الجوانب الخططية على التفكير الخططي واتخاذ القرار لدى طلبة كلية علوم ً الرياضة في جامعة مؤتة، حيث تكونت عينة الدراسة من (20 من طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة ممن ) طالبا أنهوا مساق كرة قدم (2 (وغير مسجلين لدى أندية كرة القدم في المملكة الأردنية الهاشمية، المسجلين على الفصل الثاني ً إلى مجموعتين متكافئتين على مقياس التفكير الخططي، حيث قام من العام الدراسي 2014/2015 ،تم توزيعهم عشوائيا أفراد عينة الدراسة بتطبيق برنامج الخططي. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لملاءمة طبيعة الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية: (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، قيمة (ت). وأظهرت نتائج الدراسة أن تعليم الجوانب الخططية كان له أثر إيجابي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لأفراد عينة الدراسة في مستوى التفكير الخططي واتخاذ القرار. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعمل برنامج للتفكير الخططي بالإضافة إلى بعض الصفات النفسية مثل "الاسترخاء، والتصور العقلي".