د. بلال الضمور. د. عبد الحافظ النوايسة مجلة دراسات العلوم التربوية – الجامعة الأردنية https://dirasat.ju.edu.jo/ES/Article/FullText/12111?volume=45&issue=4 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الملخص :
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين مركز الضبط وعلاقته بالتكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في ً وطالبة، واستخدم الباحثان عدد من جامعة مؤتة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة مكونة من (120 (طالبا الأساليب الإحصائية منها: المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومربع كاي، واختبار شيفيه. وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: وجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين مركز الضبط والتكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة تعزى لمركز الضبط(داخلي، خارجي) الفروق تعود لصالح ذوي الضبط الداخلي، أي أن ذوي الضبط الداخلي أكثر تكيفا اجتماعيا. ولا توجد فروق في مركز الضبط تعزى للجنس، وأظهرت النتائج وجود فروق في مركز الضبط تعزى للمستوى الدراسي، ففي حين كان طلبة السنة الاولى يتجهون نحو الضبط الخارجي فإن طلبة السنة الرابع كانوا يتجهون نحو الضبط الداخلي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف الاجتماعي تعزى للمستوى الدراسي ولصالح طلبة السنتين الثالثة والرابعة. وأوصت الدراسة بإقامة أنشطة لا صفيه تهدف إلى تنمية التكيف الاجتماعي بين الطلبة من خلال التشارك والتعاون وبناء الصدقات والعلاقات الاجتماعية الايجابية.