مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية https://ejournal.mutah.edu.jo/index.php/hsss/article/download/44/8 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الملخص :
هدفت الدراسة التعرف إلى القدرات التوافقية لدى طلبة مساق اللياقة البدنية في كلية علوم الرياضة/ جامعة مؤتة، والتعرف إلى الفروق بين الذكور والإناث في هذه القدرات التوافقية، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة، واشتملت عينة البحث (53 (طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث قاموا بتطبيق عددٍ من الاختبارات لقياس التوافق (اختبار الدوائر المرقمة، اختبار الجري حول الأقماع، رمي الكرات واستقبالها اختبار، ركل الكرة باتجاه الحائط، اختبار سرعة الربط بين الحركات المختلفة التوافق الكلي)، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة ومعامل ارتباط بيرسون للحصول على نتئج الدراسة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الدوائر المرقمة، واختبار الجري حول الأقماع، واختبار استقبال الكرات ورميها (لليد اليمنى واليد اليسرى وكلتا اليدين)، واختبار ركل الكرة باتجاه الحائط للقدم اليمنى، في اختبار ركل الكرة باتجاه الحائط لمجموع الركلات للقدمين تعزى لمتغير الجنس، ومن خلال المتوسطات الحسابية يلاحظ بأن الفروق لصالح الذكور من خلال ظهور تكرارت أكبر، وهي لصالح الذكور. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في اختبار ركل الكرة باتجاه الحائط للقدم اليسرى اختبار سرعة الربط بين الحركات المختلفة تعزى لمتغير الجنس. وأخيراً أوصت الدراسة بتبني تدريبات ترفع مستوى التوافق الكلي للطلبة، وخصوصاً في السنة الأولى؛ لما لهذا العنصر من أثر إيجابي على الكثير من المهارات والألعاب بشكل عام.