الدكتور راجي عوض الصرايرة

2013

 

الملخص

هدف البحث الحالي للكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاهات نحو تعلم مهارات الإتصال (CSAS ) الذي طوره ريز و شيارد و دايفز (Rees, Sheard and Davies,2002) لقياس الاتجاهات نحو تعلم مهارات الإتصال، إذ طبقت الصيغة العربية لمقياس الإتجاهات نحو تعلم مهارات الإتصالCSAS) ) على عينة عشوائية قوامها (399) طالباً و طالبةً من كليةِ العلومِ التربويةِ في جامعةَ مؤتةَ، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2013/2012)، وبعد معالجة البيانات إحصائيا، أسفرَت نتائج التحليل العاملي للمقياس من وجود نموذج رباعي الأبعاد توزعت فقرات المقياس الكلي عليها، و هي بُعد الاهمية و البُعد الانفعالي و البُعد المعرفي و البُعد الاجتماعي، إضافة إلى ذلك تراوحت معاملات الإرتباط بين الأبعاد المكونه لمقياس الاتجاه نحو تعلم مهارات الإتصال ما بين (0.263) إلى (0.405) وكانت جميعها دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، كما تمتع المقياس بصدق تمييزي عالي، وكذلك فقد تم٘ تقص٘ي دلالات ثبات المقياس، فبلغ مُعامل الإت٘ساق الداخلي كرونباخ ألفا للمقياس ككل (0.862)، بينما تراوحت قيم معاملات الثبات للأبعاد من (0.576) إلى (0.837)، وهي مؤشرات ثبات مقبولة.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو تعلم مهارات الإتصال، بُعد الاهمية، البُعد الانفعالي، البُعد المعرفي، البُعد الاجتماعي.

مجلة التربية، جامعة الازهر، العدد 154،الجزء الاول ، 2013